دكتورة سحر السنباطي تستقبل الفتاة "خلود" في إطار مبادرة "فتيات في أدوار قيادية"

الرئيسية/ اخبار المجلس

دكتورة سحر السنباطي تستقبل الفتاة "خلود" في إطار مبادرة "فتيات في أدوار قيادية"
د. سحر السنباطي تنصب الفتاة "خلود" سفيرة المجلس القومي للطفولة والأمومة للتحدي
د. سحر السنباطي:- مصر تمتلك العديد من النماذج المشرفة من الفتيات
استقبلت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم الفتاة "خلود عبد العزيز " وذلك في إطار مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" والتي أطلقتها هيئة بلان انترناشيونال تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي وذلك لمعايشة تجربة تولي منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة لمدة يوم ، ويأتي ذلك فى إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، والذى يوافق الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام.
 
وأعربت "السنباطي" عن سعادتها بلقاء الفتاة "خلود" حيث استمعت إلى تطلعاتها ومشاركتها في الأعمال الاجتماعية والتطوعية ودورها القيادي في المجتمع مشيدة بأهمية مبادرة "فتيات في أدوار قيادية مؤكدة على أنها فكرة جيدة ومهمة لزيادة الثقة في النفس وتطوير الذات بالإضافة إلى التوضيح والتأكيد على دور المرأة في المجتمع.
 
وفي هذا الصدد استعرضت "السنباطي" دور المجلس القومي للطفولة والأمومة والمهام المنوط بها، كما استعرضت منظومة نجدة الطفل ودورها في حماية الأطفال المعرضين للخطر وتقديم يد العون لكافة الأطفال دون تمييز، حيث يتم استقبال الشكاوى والبلاغات الخاصة بالانتهاكات ضد الأطفال من خلال الإدارة العامة لنجدة الطفل عبر الخط الساخن 16000 والذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، فضلا عن التواصل من خلال تطبيق الواتس اب على الأرقام 01102121600، 01016609579، وكذلك تطبيق نبتة مصر.
 
وأكدت "السنباطي" على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة قد اتخذ خطوات استباقية في دعم الفتيات وفي هذا الصدد قد أطلق المجلس تحت رعايته مبادرة " تمكين الفتيات دوّي" والتي تعد صيحة فوز وانتصار لحقوقهن كما دعت لزيارة المنصة الرقمية للمبادرة https://dawwie.net/. والمشاركة بها، فضلاً عن دوره في التوعية ضد الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات كزواج الأطفال وختان الإناث، حيث استعرضت المواد التي تم تعديلها بشأن تغليظ العقوبات على جرائم تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والمعروف بالختان.
 
ووجهت "السنباطي" عدد من النصائح للفتاة "خلود" وللفتيات بشكل عام ومنها الاهتمام بتطوير ذاتهن، وقدراتهن المعرفية والتعلم المستمر لتعزيز مهارتهن والتركيز على الدورات التدريبية الخاصة بتطوير مهارات التواصل والاتصال فضلا عن تعلم اللغات، الأمر الذي يمكنهن من صناعة مستقبل مشرق لتولي المناصب القيادية والهامة في المستقبل. مؤكدة على أهمية وجود هدف واضح ومحدد تسعى الفتيات إلى تحقيقه
 
ودعت "السنباطي" خلود للمشاركة في المعسكرات والدورات التدريبية التي ينفذها المجلس في المبادرات التي أطلقها المجلس كمبادرة تمكين الفتيات " دوّي" ومبادرة "ابني ابنك"، مؤكدة على العصر الذهبي الذي تعيشه مصر الآن "الجمهورية الجديدة" حيث نشهد تحول في كثير من الجوانب على مستوى العمران والتنمية البشرية وتطوير العشوائيات فضلا عن التحول الرقمي. فمصر تمتلك حضارة عظيمة وتاريخ حافل بالإنجازات والانتصارات. كما نصبتها سفيرة المجلس القومي للطفولة والأمومة للتحدي.
 
وأكدت السنباطي أن هذا اليوم "يوم الفتاة العالمي" يدعونا جميعاً لتجديد التزامنا بحماية حقوق الفتيات لافتة إلى أن المجلس سيظل الداعم الأول لحقوقهن وسيقدم لهن دائما الدعم والمساندة وهو المحارب لكافة أشكال العنف والإساءة والممارسات الضارة كزواج الأطفال وختان الإناث. مؤكدة على أن مصر تمتلك العديد من النماذج المشرفة من الفتيات الأمر الذي يدعونا للفخر بهن دائما، لافتة إلى أهمية خلق بيئة داعمة لهن للوصول إلى نجاحات مبهرة والقيام بأدوار قيادية.
 
وأعربت "خلود" عن سعادتها بمقابلة الدكتورة سحر السنباطي كما أجرت معها حوارا تضمن بعض الأسئلة للاستفادة من تجربتها كأمين عام وأشادت بدور المجلس والإدارة العامة لنجدة الطفل وما تقدمه لدعم الأطفال على كافة المستويات مشيرة إلى أنها متابعة جيدة لكافة الفاعليات والأنشطة التي ينفذها المجلس. مثمنة على دور المجلس في التوعية بحقوق الأطفال والفتيات مما يؤدي لخلق تغيير مجتمعي في كافة القضايا التي تخصهن، وفي إطار توليها منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة ليوم واحد فقد قالت" أن أول قرار سوف اتخذه هو تقديم مشروع قانون للعرض على البرلمان خاص بتجريم زواج الأطفال وتغليظ العقوبات على من يقوم بهذا الفعل.