قومي الطفولة يجتمع بأعضاء اللجنة التيسيرية للمبادرة الوطنية لتمكين البنات دوّي

/ / اخر الاخبار

عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم اجتماعا للجنة التيسيرية للمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دوّي والتي يترأسها المجلس. وذلك بحضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم، الشباب، الصحة والسكان، المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المركز القومي لثقافة الطفل، ويونيسف مصر، وهيئة انقاذ الطفولة، وبلان انترناشيونال، وجمعية الطفولة والتنمية أجدا.
وفي هذا الصدد توجهت الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة بالشكر لكافة الجهات الشريكة، للجهد المبذول خلال الفترة الماضية لدعم أنشطة المبادرة. مؤكدة أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على توثيق كافة الجهود للخروج بنموذج مصري يحتذى به في مجال تمكين الفتيات. لافتة إلى أن المجلس سيعمل على نظام المتابعة والتقييم لقياس الآثر والتغيير الذي سيحدث نتيجة لأنشطة المبادرة. ورصد التغيير في السلوك الفردي والجماعي بعد الجهود المبذولة من كافة الشركاء.
واستعرضت العشماوي انجازات المبادرة خلال الفترة الماضية والتي تمت بمحافظة الفيوم فى إطار برنامج دعم حقوق الأطفال و تمكين أسرهم بمحافظة الفيوم والذي ينفذه المجلس بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية، حيث تم تنفيذ ورش عمل لتدريب وبناء قدرات العاملين على كيفية تنفيذ أنشطة المبادرة وواستهدفت 114 مشارك. كما تم تنظيم عدد (6) ورش عمل لبناء قدرات الأخصائيين الاجتماعيين و الرائدات الريفيات وذلك لتدريبهم على كيفية تنفيذ أنشطة مبادرة دوي لتمكين الفتيات باجمالى حضور (159) مشارك. بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل لبناء قدرات الأخصائيين على أنشطة منصة دوّي الرقمية باجمالى حضور (31) مشارك. فضلاً عن تنفيذ عدد من دوائر الحكي في المدارس، وحوار الأجيال فى المساجد.
كما استعرضت ما تم من جهود تمكين البنات «دوّي» بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وبالتنسيق مع يونيسف، حيث تم تدريب 110 من مجموعة تثقيف الأقران من خمس محافظات (الفيوم-اسوان- قنا –اسيوط –سوهاج) على كيفية إدارة دوائر “دوّي” لسرد القصص والعروض وجلسات المسرح التفاعلية بالإضافة إلى الحوارات بين الأجيال، والقابلية على الزواج، وبخطورة الممارسات الضارة ( ختان الاناث- زواج الاطفال). بالإضافة إلى اختيار عدد 5 جمعيات أهلية بأربع محافظات وهم الأقصر، قنا، سوهاج، الغربية وذلك لدعم ملف تمكين الفتيات بتلك المحافظات، كما تم تدريب فرق العمل بالجمعيات على كيفية تنفيذ أنشطة المبادرة. كما شفت عن نتائج عمل تلك الجمعيات حيث تم تنفيذ عدد 125 دائرة حكي، وتنفيذ عدد 20 حوار الأجيال، وعدد 5 مسرح تفاعلي استهدفت تلك الأنشطة عدد 1000 فتاة، 375 سيدة، و375 رجل، 750 من أعضاء المجتمع، بالإضافة إلى بناء قدرات عدد 68 مشارك /ه من وزارة الصحة (من مديريات الصحة – إدارات قطاع الرعاية الصحية، وتنظيم الاسرة، والعيادات الصديقة للشباب والمراهقين لتحديد الرسائل الخاصة بخطورة ختان الإناث، وزواج الأطفال، وتمكين الفتيات وذلك بمحافظات (الأقصر- قنا)
كما قامت بعض الجهات الشريكة بعرض ما تم انجازه والخطوات المستقبلية حيث أوضحت الدكتورة هدى دحروج، رئيس الإدارة المركزية للتنمية المتجمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزارة ستدعم المبادرة من خلال تقديم رسائل خاصة بالإنترنت الآمن، والتعلم الرقمي، كما عرضت وزارة الثقافة بعض الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية من انتاج بعض الأعمال الفنية التي تدعم رسائل المبادرة في تمكين الفتيات وتقليل الفجوة النوعية، كما قامت الدكتورة لبنى امبابي رئيس وحدة تكافؤ الفرص وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى بوزارة التربية والتعليم بعرض جهود الوزارة في دعم مبادرة دوّي من خلال وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات والاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ومسئولي الاعلام والصحافة والمسرح، كما استعرضت الأنشطة التي تم تنفيذها مع الأطفال داخل المدارس كالمسابقات والأعمال الفنية كبعض المجلات والعروض والمنتجات بالإضافة إلى بعض قصص النجاح في دعم الفتيات داخل المدارس وتقديم الدعم لهن.
ويذكر أن دوّي، مبادرة وطنية لتمكين البنات أطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة تحت رعايته وبالتنسيق مع يونيسف مصر وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة التضامن الإجتماعي، ووزارة الثقافة، ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وصندوق الأمم المتحدة للسكان و جمعية تنمية الطفولة بمحافظة أسيوط، وهيئة بلان انترناشيونال، وهيئة انقاذ الطفولة، وهدفها هو دعم الفتيات وتمكينهن للحصول على أفضل الفرص وتحسين مهارتهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *