1. الرئيسية
  2. /
  3. فريق الدعوة للحماية ومناهضة...

فريق الدعوة للحماية ومناهضة العنف ضد الأطفال



في إطار اهتمام المجلس القومي للطفولة والامومة لإنفاذ حقوق الطفل التي نصت عليها القوانين والمواثيق الدولية لبناء جيل مدرك لواجباته تجاه المجتمع المحيط به وواع لكافة حقوقه في التعليم والصحة والحماية والمشاركة والرفاهه وفقا لمبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ، وتفعيلاً " لحق مشاركة الأطفال" قام المجلس من خلال برنامج " التوسع في الحصول علي التعليم والحماية للأطفالالمعرضين للخطر " ، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ، بتشكيل " فريق الدعوة للحماية ومناهضة العنف ضد الأطفال".

تشكيل فريق الدعوة :

تم عقد (4) معسكرات لاختيار فريق الدعوة بواقع معسكر فى كل محافظة من المحافظات التالية وهي : القاهرة، والاسكندرية، والشرقية، وأسيوط، وذلك لمدة ( 3) أيام بمشاركة ( 100 ) طفل فى كل معسكر، على أن يمثل هؤلاء الأطفال مختلف فئات الأطفال من حيث النوع والسن، وكذلك كافة فئات الأطفال المهمشين سواء من ذوى الإعاقة أو فاقدى الرعاية الاسرية ، أو العاملين،......إلخ .


وتضمنت أنشطة المعسكر إعطاء الأطفال نبذة عن حقوق الطفل بالتركيز على اتفاقية حقوق الطفل، وقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008، وكذلك حقوق الأطفال ومسئولياتهم للحصول على هذه الحقوق، وصور العنف ضد الأطفال وكيفية التصدى لها، وآليات الإبلاغ ، وسياسات حماية الطفل، ومهارات الاتصال، وذلك تمهيدا لاختيار أفضل المشاركين من الأطفال ليكونوا أعضاء فريق الدعوة للحماية ومناهضة العنف بالمحافظة والذي سيساهم فى الدعوة لمناهضة العنف ضد الأطفال، وتعزيز آليات حمايتهم، كما يعد هذا الفريق أحد آليات تعزيز مشاركة الأطفال وإعطائهم فرصة للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق بهم من سياسات.


وتم خلال المعسكر تنفيذ بعض الأنشطة التفاعليه مع الأطفال منها أنشطة رياضية و ثقافية وفنية تهدف الي رفع وعي الأطفال بحقوقهم وواجباتهم تجاه المجتمع ونبذ العنف ضد الأطفال .


و في نهاية المعسكرات الأربعة أصبح لدينا (400 طفل ) تم توعيتهم ، وأسرهم بحقوق الطفل وكيفية نبذ كافة صور العنف ضد الأطفال و التصدى لها، وآليات الإبلاغ ، وسياسات حماية الطفل، ومهارات الاتصال وثقافة تثقيف أقرانهم.



آليات تنفيذ المعسكرات تعتمد علي :

فكرة المعسكرات تبني علي مبدأ مشاركة هؤلاء الاطفال بفعالية فى دعم قضايا الطفولة والأمومة وصياغة العديد من الرسائل الإعلامية الداعمة لحقوقهم ، وعرض مشكلاتهم على المسئولين وقادة الرأى من خلال نشاطهم الإعلامى لإرساء حقوق الطفل.

ويحرص المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال تنفيذ الأنشطة على ضمان حق الأطفال فى ممارسة الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية، والتأكيد علي مبدأ "عدم التمييز" هو المبدأ الحاكم فى مشاركة الأطفال بصفة عامة سواء فى الأنشطة المختلفة أو فى اختيار فريق الدعوة، بحيث سيتم اتاحة فرص متساوية لكلا من الذكور والاناث، والأطفال الأصحاء وذوى الإعاقة، والأطفال فى الريف والحضر، مع الحرص على تمثيل الأطفال المهمشين واتاحة فرص متساوية لهم .

بالاضافة الي تنظيم مسابقات رسم وكتابة قصة أو شعر للأطفال واقرانهم ممن سيتم توعيتهم ونقل تجربة فريق الدعوة لهم ، وتنظيم مسابقة في كرة القدم بين أطفال المدارس علي مستوي المحافظات بحيث يكون كل فريق يحمل اسم احد اهداف الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتربية والتعليم ومؤسسات لمجتمع المدني وكافة الجهات المعنية بقضايا الطفولة والامومة .

TOP