دعم حقوق الأطفال و تمكين أسرهم بمحافظة الفيوم

/ / برامج المجلس
وصف البرنامج: يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم للمجلس القومي للطفولة والأمومة من أجل تعزيز المشاركة فى إعداد وتنفيذ السياسات والأعمال المتعلقة بالأطفال والأسرة، وذلك من خلال إقامة نموذج متكامل للتنمية في محافظة الفيوم لدعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم وبحيث يمكن تعميمه على باقي المحافظات، و سوف يتم تنفيذ البرنامج على مدار سنتين. الهدف العام للبرنامج: المساهمة في تحسين حقوق الطفل من خلال النهوض بالأسرة في مصر، وبالأخص في الاماكن الأكثر احتياجا للخدمات . الهدف المحدد للبرنامج:  المساهمة في دعم القدرات الفنية والتشغيلية للمجلس القومي للطفولة والأمومة لتحسين نوعية وحجم الخدمات الاجتماعية المقدمة للأسر والأطفال الأكثر عرضة للخطر في محافظة الفيوم، وخاصة القرى الأكثر احتياجاً.  النطاق الجغرافي: سينفذ المكون المحلي للبرنامج بمحافظة الفيوم على مستوى المراكز الست (بعدد 50 قرية من القرى الأكثر احتياجاً بالمحافظة)  أما المكون المؤسسي و المتعلق بالمجلس سيتم تنفيذه بمحافظة القاهرة متبنيًا في ذلك توجهًا وطنيًا.
الفيوم 4 يوسف الصديق 8 أبشواي 6 أطسا 15 طامية 10 سنورس 7
     دمو الصالحية دمشقين الشيخ فضل   سيدنا الخضر موسى ميزار الصعايدة القبلية على باشا الروبى المقرني الحامولي المشرك القبلي الريان     شكشوك الجيلانى الخالدية قصر بياض أبو دنقاش العلوية    الحجر المحمودية الغابة الجعافرة غرق القبلي منشاه ظافر منشاة فيصل نوارة قلمشاة بحر أبو لمير مطول منشاه الرحمي أهريت الغريبة جردو قصر الباسل    الروبيات فرقص الجمهورية المظاطلي البراني العزيزية هوجمين فانوس كفر محفوظ قصر رشوان    السعيدية منشأة طنطاوي منشاة دكم السيلين الكعابي القديمة منشأة عطيفة منشأة السادات
  المدة الزمنية للبرنامج: يدءاً من 1 مايو 2016 وحتى 30 أبريل 2019 المؤسسات المشاركة في تنفيذ البرنامج عن الجانب المصري:
  • وزارة الاستثمار و التعاون الدولي.
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة.
عن الجانب الإيطالي:
  • وزارة الخارجية، الإدارة العامة للتعاون من أجل التنمية.
  • السفارة الإيطالية في القاهرة / الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.
  النتائج الأساسية للبرنامج:   على المستوى المركزي: النتيجة الأولى: دعم وتطوير السياسات و الخطة الوطنية للمجلس بناءًا على الدروس المستفادة من تنفيذ النموذج التجريبي بمحافظة الفيوم. على المستوى المحلي: النتيجة الثانية: تنفيذ البحث الميداني المبدئي في 50 قرية مختارة من بين القرى الأكثر حرماناً ضمن المراكز الست لمحافظة الفيوم. النتيجة الثالثة: إنشاء قاعدة بيانات تضم البيانات والمعلومات التي يتم جمعها من البحث الميداني المبدئي وتحديثها بشكل منتظم على المستوى المركزي والمحلي فيما يخص الظواهر المتعلقة بقضايا الطفولة  والخدمات المقدمة. النتيجة الرابعة: إنشاء مركز للتنسيق ودعم الخدمات الاجتماعية المتكاملة للأطفال والأسر بمحافظة الفيوم  و تنفيذ الأنشطة. النتيجة الخامسة: دعم وتعزيز قدرات 12 منظمة من منظمات المجتمع المدني على مستوى مراكز محافظة الفيوم . النتيجة السادسة: تمكين الأسر الأكثر احتياجًا  اجتماعيًا وثقافيًا لإحترام حقوق الأطفال وضمان تمتعهم بكامل حقوقهم. النتيجة السابعة: رفع الوعي الخاص بالمشكلات والظواهر المستهدفة  (ختان الإناث، التسرب من التعليم، عمالة الأطفال، الأطفال غير المسجلين، زواج الأطفال، سوء تغذية). النتيجة الثامنة: دعم وتنفيذ الأنشطة المدرة للدخل في القرى المختارة بمحافظة الفيوم لتمكين الأسر الأكثر احتياجًا اقتصاديًا من خلال برنامج للقروض المتناهية الصغر. النتيجة التاسعة: توثيق ونشر أفضل الممارسات التي تتعلق بنموذج الفيوم للخدمات المتكاملة والدروس المستفادة. أهم التدخلات والأنشطة التي ينفذها البرنامج:   بناء قدرات القيادات الحكومية من الجهات الشريكة المختلفة على مستوى وكلاء الوزرات ومديرى الإدرات بالوزارات الشريكة (التعليم، الصحة، التضامن الاجتماعي، العدل، الداخلية، الخارجية، الثقافة، الشباب والرياضة وغيرها…) والنيابة العامة على المستويين المركزي والمحلي.
  • تفعيل منظومة لجان الحماية (أعمال الرصد والإحالة والتدخلات) من خلال تشكيل لجان حماية الطفولة العامة والفرعية بمحافظة الفيوم وتدريبها.
  • بناء قدرات العاملين بالجمعيات الأهلية الشريكة (عدد 12 جمعية تغطي الست مراكز بالمحافظة) والأخصائيين الاجتماعيين.
  • بناء قدرات المتعاملين بشكل مباشر مع الأطفال في الجهات الشريكة (المدرسين، الرائدات الريفيات، الأخصائيين الاجتماعيين، رجال الدين ….)
  • تنفيذ أنشطة دعم المشاركة الإيجابية/الفعالة للأطفال من مختلف الأعمار على مستوى مدارس التعليم العام والمجتمعي وتضم:
  • أنشطة المشاركة الفعالة للأطفال في التوعية بحقوقهم وتنمية مهاراتهم الحياتية، وتشمل المعسكرات التدريبية لتعزيز حقوق الطفل وتنمية مهاراتهم الحياتية، وأنشطة التوعية حول الأستخدام الأمن لتكنولوجيا المعلومات والانترنت باستخدام أتوبيسات المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجهزة لذلك الغرض، ولأنشطة اللاصفية الخاصة بدعم المهارات الحياتية والتعليمية داخل مدارس التعليم المجتمعي بالمحافظة.
  • مبادرات بيئة مدرسية أمنة، والتي تهدف إلى تحسين البيئة الداخلية للمدارس، من خلال القيام ببعض أعمال الصيانة والتجديد، من أجل توفير بيئة آمنة للأطفال ومنع أي مخاطر أو أمراض محتملة وبمشاركة الادارات التعليمية ومدرسين المدارس والمجتمع المدنى والأطفال أنفسهم.وتشمل أعمال الصيانة :-
    • الترميم والدهانات : سور المدرسة ومبانى المدرسة ، ورسم وكتابة  رسائل صحية وتوعوية على سور المدرسة.
    • السباكة: إصلاح واستبدال خطوط المياه وصيانة واستبدال صنابير المياه ومبولات الحمامات .
    • الكهرباء : إصلاح انقطاع الكهرباء، تغيير خطوط الكهرباء، استبدال المصابيح التالفة بأخرى جديدة واستبدال المفاتيح واللوحات فى حالة كونها مكشوفة.
    • تسوية أرض الملعب لاتاحة فناء يمكن الاطفال من ممارسة الالعاب الرياضية
    • إصلاح النوافذ واستبدال الزجاج المكسور أو تركيبه فى حالة عدم تواجده.
  • تنفيذ حملة أنا ضد التنمرداخل المدراس،والتي تستهدف التعريف بالتنمر وأشكاله المختلفة وأسبابه والتوعية بالمفاهيم الأساسية للوقاية منه وكيفية التعامل مع حالات تعرض الأطفال للتنمر من قبل كلاً من المدرسين والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس، وذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ووحدة تكافؤ الفرص وتوجيه التربية الاجتماعية بمراكز المحافظة.
 
  • تنفيذ الأنشطة المجتعية للأمهات والأسر المهمشة، والتي تشمل:
  • تنفيذ عدد من حملات التوعية التي تضم ندوات توعوية وحلقات نقاشية عن القضايا المعني بها البرنامج مثل: زواج الأطفال، التسرب من التعليم، العنف ضد الأطفال، ختان الإناث وغيرها…
  • مبادرة «أمهات رائدات» (محو أمية دعم أسري تثقيف صحي)، والتي تنفذ ضمن أنشطة تمكين الأسر المهمشة تعليمياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً، وذلك بهدف دعم واحترام حقوق أطفالهم والحفاظ على الكيان الأسري المترابط من خلال تنفيذ نموذج متكامل للتنمية الشاملة للأمهات تعتمد على المحاور التالية:
  • تعليم الأمهات القراءة والكتابة.
  • جلسات وحلقات نقاشية لتثقيف الأمهات ورفع وعيهم بحقوق الطفل والمشكلات الصحية والاجتماعية التي تواجههم وكذلك المتعلقة بانتهاكات حقوق الطفل مثل (الزواج المبكر- ختان الإناث- التسرب من التعليم – سوء تغذية الأطفال والأمهات، إلخ …)
  • تقديم الدعم الأسري من خلال توجيه الأسر المهمشة للخدمات الاجتماعية المختلفة من خلال المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومتابعة حل مشكلاتهم الأسرية بصورة دورية من خلال الزيارات المنزلية.
  • اختيار بعض السيدات والأمهات لإشراكهم في برنامج التنمية الاقتصادية من خلال القروض الصغيرة والبدء في مشروعات مدرة للدخل عن طريق أحد الجمعيات المختارة في هذا المجال.
    • ويتم تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع مديرية الصحة بمحافظة الفيوم من خلال تفعيل دور نوادي المرأة بالوحدات الصحية المتوافرة بمعظم القرى المستهدفة والاستفادة منها، وكذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة مع البرنامج/المجلس – والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ودعم مباشر من محافظ الفيوم وقيادات المحافظة ولجان حماية الطفولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *