اجتماع اللجنة التيسيرية للمبادرة الوطنية لتمكين البنات دوّي

/ / اخر الاخبار

عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم برئاسة الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس اجتماع اللجنة التيسيرية للمبادرة الوطنية لتمكين البنات دوّي وذلك لعرض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والاتفاق على خطة العمل المستقبلية بالتعاون مع الجهات الشريكة.
تضمن الاجتماع عرض لأهم الأنشطة التي تم تنفيذها بمحافظة الفيوم وخطة التنفيذ بها وكيفية تكوين الشراكات، وعرض لأهم أنشطة المبادرة مع الجهات التنفيذية الشريكة، كما ناقش الاجتماع خطة عمل المبادرة متضمنة كيفية المتابعة والتقييم والاستدامة وتوثيق النجاحات.
وفي هذا الصدد أكدت الدكتورة عزة العشماوي إلى أننا نعمل ككيان واحد من أجل تمكين البنات وأن المبادرة تطورت بفضل الشراكة مؤكدة أننا سنعمل من أجل توثيق كل الجهود، وأن الفترة القادمة ستشهد العديد من الزيارات الميدانية للوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين. مؤكدة على أهمية الخروج بخطة تنفيذية واضحة تتضمن أنشطة كافة الشركاء بإطار عمل محدد متضمن مؤشرات للمتابعة والتقييم، لافتة إلى أننا سنعمل على التقييم المرحلي لكافة الجهود المبذولة لتخطي العوائق والتحديات وكذلك الاستفادة من أفضل الممارسات.
كما استعرضت “العشماوي” تجربة دوّي بمحافظة الفيوم والتي تم اختيارها كنموذج استرشادي للمبادرة، حيث تعمل المبادرة في ٥٠ قرية بالمحافظة وبالتعاون مع الشركاء ومن خلال 12 جمعية أهلية، والتي تنفذ أنشطتها من خلال برنامج دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بمحافظ الفيوم والذي ينفذه المجلس بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية، كما تم تشكيل فريق عمل مدرب من الاخصائيين الاجتماعيين والرائدات الريفيات والواعظات لنشر رسائل تمكين الفتيات ومكافحة الممارسات الضارة التي تلحق بهن كختان الإناث وزواج الأطفال، مشيرة إلى ذلك قد ساهم في تنفيذ الأنشطة بشكل منهجي داخل المحافظة، حيث تم تنفيذ عدد من دوائر الحكي في المدارس بالتعاون مع وحدات تكافؤ الفرص لافتة إلى أنه تم استهداف ٥٦ مدرسة من المدارس الابتدائية والإعدادية كمرحلة أولى، و ٤٠ مدرسة من من المدارس الإعدادية والثانوية كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى تنفيذ المبادرة مع الأطفال بمراكز الشباب وأندية الطلائع بالتعاون مع وزارة الشباب. كما تم تنفيذ أنشطة المسرح التفاعلي وحوار الأجيال وذلك من خلال فصول التنمية الشاملة “لمحو أمية السيدات” التي ينفذها البرنامج في ٥٠ قرية والتي تستهدف الفتيات المتسربات من التعليم والأمهات أيضا، ويتم من خلالها امدادهن بالرسائل التوعوية والمهارات الحياتية والرسائل الخاصة بتمكين الفتيات، بالإضافة إلى إنه تم تنفيذ المسرح. التفاعلي في ١٠ قرى، وأنشطة التعلم الرقمي.
ويذكر أن المبادرة الوطنية لتمكين البنات دوّي اطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة تحت رعايته وبالتنسيق مع يونيسف مصر، وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الثقافة، ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التضامن، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وصندوق الأمم المتحدة للسكان و جمعية تنمية الطفولة بمحافظة أسيوط، وهيئة بلان انترناشيونال، وهيئة انقاذ الطفولة، وهدفها هو دعم الفتيات وتمكينهن للحصول على أفضل الفرص وتحسين مهارتهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *